© All copyright reserved to Nebras 2019

  • Grey YouTube Icon
  • Grey Instagram Icon
  • Grey Twitter Icon
جـراحً يعالجُ امْبَراطورية رومْا

“الأسبوع القادم ليس لديكم محاضرة ،أتشرف بدعوتكم لحضور سلسلة محاضرات رئيس الجامعة وذلك في قاعة الفنون في جامعة تمبل - فيلادلفيا مساء الخميس ٢٤ سبتمبر ٢٠١٥” الداعي : رئيس الجامعة د.نيل ثيوبالد.

الدعوة موجهة لجميع طلاب المحاضرات المسائية ومنهم نحن طلاب الرسم الهندسي ،كباقي الطلبة لم ألق أي اهتمام في الذهاب ،فهذه افضل فرصة للإسترخاء في يوم الخميس ،لكن لم اجد شئ مفيد لأضعه في اجندتي اليومية غير تلبية دعوة رئيس الجامعة والإستماع لمحاضرة ضيفه.

وكما توقعت بأن المحاضر شخصية مهمة وسيعرض سيرته للجمهور ،لكن لم اتوقع بأن عمدة روما التاريخ والحضارة والامبراطورية د.أنياسيو مارينو يكون طبيب جراح وما العلاقة بين العلم والسياسية ؟

يفهم عامة المجتمع السياسة فهماً خاطئاً ،فلقد صورها ارسطو طاليس بأنها علم من ارفع العلوم ،وفن يسمو على جميع الفنون ، خير للجميع ليس بعده خير ،ومنفعه لجميع البشر،ولذلك من يمارسها يجب أن يكون كفوءاً لها كالطبيب مارينو.

روما بحاجة إلى من يعالجها من الفساد المالي والرشاوي والمشاكل البيئية والتعليم والصحة والمواصلات. بدأ العمدة قائلاً : لقد تأخرت في الترشح للأنتخابات ،منافسيني سبقوني بعشرة اشهر وانا جئت قبل الانتخابات بشهرين مع طاقم شبابي في حملتي الإنتخابية،وحصدت على اعلى نسبة تصويت في تاريخ عمادة. صفقت له بحرارة وكنت من أول المصفقين في القاعة. مندهشاً كيف وثق بنفسه في الترشح خلال شهرين ام كيف اعتمد على فئة الشباب في حملته ؟ هذا ليس مهم الآن ماذا فعلت ايها الطبيب في روما ؟

عالج هذا الجراح مشاكل روما كما يعالج الأنسجة والخلايا في غرفة العلميات ،واستنتجت بأن علاقته مع شعبه كعلاقته مع مرضاه ، المواجهة الأولى التي نجح في حلها واستطيع أن اقول بأنه حل إبداعي ، في روما يوجد اكبر مردم للنفايات بالعالم والذي يعادل مساحة ثلاثة آلاف ملعب كرة قدم ملتصقين ببعض ( Malagrotta landfill - مالاقروتا ) قام بإغلاقه لمدة ٩٠ يوم ،وبدأ في توعية المجتمع بالسلوك الصحيح للحفاظ على البيئة وإعادة التدوير. ثم انتقل للحديث عن الفساد المالي حرص على تعويض ماحدث من خلل في ٦ اشهر منذ توليه العمادة ،وعن الصحة قال تبنى ميزانية الصحة من ضرائب الدولة والتي تقدر بـ ١٥٠ بليون دولار سنوياً ،وبدؤ بإعادة الحسابات في تغير القانون ما الذي بحاجة بعلاجه من عدمه ،وعن المواصلات صور بالأرقام حجم السيارات في مدينة روما مقارنةً في مدينة لندن البريطانية قال : في روما توجد ٩٧٠٠ سيارة لكل ١٠٠٠ شخص اما في لندن ٣٥٠٠ سيارة لكل ١٠٠٠ شخص ،خطط لتشغيل المواصلات الأرضية مراعياً البنية التحتية لآثار امبراطورية الرومان ،بالتعاون مع صديقه عمدة مدينة بوسطن الأمريكية.هذا حل الأول للمواصلات ،الحل الثاني غريب نوعاً ناتج عن انتقاد احد اصدقاءه عندما زاره في منتصف ثمانيات القرن الماضي وقال كيف يمكن أن يوجد خط سريع يمر بمدينة ويدور حول كولوسيوم والذي يعد من اعرق الصروح التاريخية في روما ،فقال تذكرت هذا الإنتقاد وانا عمدة المدينة الآن فأمرت بإغلاقه وتحويله إلى مساحة للمشاة والسياح وتشجيعاً لإستعمال الدراجة الهوائية في التنقل والإستمتاع في منظره ليلاً بعيداً عن اضواء وضوضاء المركبات.

طبيب شخص الحالة ووضع حلول لها ،فهذا مانحتاجه في عالمنا العربي ،نحسن اختيار الشرفاء ونضعهم في المكان الصحيح ،ونشجع اهل الكفاءات المهنية في الإقتصاد والتعليم والصحة بأن يكونوا في دائرة المبادرات للإصلاح الإجتماعي وليس تلويثه بألوان الفساد.

 

 

سلمان فهد العتيبي

Philadelphia, PA