‎إستثمر وتداول صح!

اي نعم انت إستثمر وتداول صح ! كثير من في سني او جيلي او الجامعيين المتخرجين حديثاً تجدهم دائماً منجذبين الى الاستثمار سواء في مشاريع خاصة لهم او الاسهم والسندات والعملات الرقمية  بالمستقبل و منتظرين الفرصة أو رأس المال الكافي ليبدأ في مشاريعهم الخاصة .

‎ولكن هل لديهم الخطط المناسبة أو دراسة جدوى لمشاريعهم ؟ في الغالب لا لأن نحن الشباب دائماً نندفع نحو المخاطر أي كانت النتائج . لن أطيل الحديث في المقدمة ولن أتحدث عن الاستثمار في المشاريع الخاصة وأود ان اقفز  مباشرة بالحديث عن الاستثمار بالاسهم والالية المناسبة لذلك  . للاسف كثير من الشباب يندفع نحو الاخبار و بعض المحللين في مواقع التواصل الاجتماعي او العواطف تجاه بعض الأسهم المعنية سواء بالكويت او العالم  ، ويكون الاستثمار أما على المدى الطويل عبر شراء أسهم ذات عوائد ممتازة من جني الأرباح وغالباً ما تكون من فئة القياديات والشركات العملاقة أو استثمار على المدى القصير أو المضاربي الذي يحقق الربح في فروقات الأسعار في الأسهم ولاينتظر النتائج المالية فقط يراقب تقلبات سعر السهم لكي يأخذ ربحه من إغلاق الصفقة ،ودائماً ما نكون نحن الشباب أول الضحايا من دون خبرة كافية في سوق الأسهم ، وما الحل المناسب لذلك ؟ 

‎الحل يكون في تعلم أساليب التحليل المالي والفني ومن دون التحليلين المالي والفني أنت تجعل من نفسك مغامر من الطراز الأول، ولكن ما هو التحليل المالي والفني ؟،

‎التحليل المالي يرتكز على بعض الاساسات المحاسبية والمالية ، والتحليل المالي يدرس الوضع المالي والمحاسبي للشركة هل الشركة تعاني من نقص في السيولة او هل راس المال يغطي المطلوبات ويدرس ربحية الشركة وقدرتها على النمو وكفائة اصولها ، ولن اطيل الحديث فيه كوني لست محاسباً ولا خبير مالي او محلل مالي معتمد 

 

‎أما التحليل الفني هو دراسة لحركة السهم في الماضي وبناء التوقعات لها في المستقبل ويتم استخدام برامج متخصصة في ذلك ويرتكز التحليل الفني على العديد من العوامل والمؤشرات والأشكال الهندسية التي تعطي توقعات لحركة السهم. 


 

‎وتعلم هذه التحاليل تأتي من الدورات الخاصة في ذلك وكثرة المطالعة وأنا أنصح كل شاب يود الاستثمار في يومٍ من الايام أن يتعلم من هذه الدورات لكي لا يكون مغامر وأن تعلمها ساعتها  أستثمر وتداول  صح !

الكويت

عبدالعزيز العامر

© All copyright reserved to Nebras 2019

  • YouTube
  • Instagram
  • Twitter