© All copyright reserved to Nebras 2019

  • Grey YouTube Icon
  • Grey Instagram Icon
  • Grey Twitter Icon

"عن قناعة.."

"ترى الأشياء قريبة وهي بعيدة"
     جملة قرأتها على مرآة السيارة و تأملتها فسرقتني إلى الواقع. ليس كل قريب جيد ولا كل بعيد سيء، فالحياة بها العديد من التناقضات نفسية كانت أو ملموسة، أشخاص يغيرهم الزمن أو المواقف تثبت معادنهم و سياسيين تتغير مبادئهم و توجهاتهم حسب المصالح و أهداف تتغير حسب تغيرات الحياة.
    
       أحياناً نطمح أن نكون في مكان معين أو في طبقة معينه و نعمل بكل جهدنا للوصول إليها و قد يكون في منظورنا أننا اقتربنا من إدراك ما نهدف إليه و لكن يُحدث الله سبحانه شىءً قد يبعدنا عن هذا الهدف أو يحدث أمراً يغير توجهاتنا، هذا التغيير ليس سئ فقد يكون هذا التغيير في صالحك، قد يأخذك هذا التغير إلى أبعد من ما كنت تحلم به ، فهدفك الذي كنت قريب من إدراكه و إختفى، قد أستبدل بهدف أخر قد يكون في المستقبل إنجازاً تفتخر به، ليس كُل قريبٍ جيد ولا كلُ بعيدٍ سيء.

 

     سياسياً، تجد في الكثير من الأحيان سياسيون قريبون إلى المجتمع بالقول لا بالفعل وآخرون يمثلون النقيض تماماً، تجد المجتمع يذهب إلى من يتلاعب على الأوتار الحساسة، الذي يذهب إلى التحدث عن مشاكلهم في الأماكن العامة والذي يوعدهم بالكثير ولكن هؤلاء الأشخاص غالباً حين يصلون إلى برلمان الشعب يقفوا صامتين و كأن شعارات الأمس أصبحت تفاهات اليوم  يتناسون أن السّياسة هي لغةً لمعالجة وتنظيم وتسيير الأمور، و هي مجموعةً من الأساليب والطرق والإجراءات المختصّة في اتّخاذ القرارات. أي أساليب و أي طرق التي أدت إلى خذلان المجتمع ؟ لو كان مجتمعنا (الحساس) منذ البداية يستمع إلى العقل لا القلب كانت البلاد أكثر إزدهاراً.

    معادن الناس لا تثبتها إلا المواقف، فمن كنت تَظُن إنه صديق أو أقرب إلى الشقيق و يتخلى عنك من أول موقف أو أول سوء فهم ولا يعاتبك أو حتى يحاول أن يضع لك عذر يجب أن تستغفر الله من بعده فإن بعض الظن إثم. أحياناً تلتقي بأشخاص تجمعك معهم صداقه لسنوات و تكتشف انهم ليسوا أصدقاء و في حين أخر تلتقي بأشخاص جدد يصبحوا أكثر من الأخوة تجدهم بالقرب منك يساندونك دون مقابل مَن كانوا بعيدين في  الأمس أصبحوا أقرباء اليوم أما من رحل ليبقى، رحل جسدياً نعم، لكن بقي في الذكريات، بقي في الذاكرة لكي يكون درساً قالته المرآة، ترى الأشياء قريبة و هي بعيدة.

يقول مجيد؛
بسيطة .. عقدوها وهي بسيطة
     قيدوا العفوي بحيطة
   قدروا اقناعُه.. زيفوا قناعُه
     أصبح مثلهم مسموم
الجروح دروس و القناعة كنز لا يفنى، والحياة كتاب لا يفهم إلا إذا قرأت ما بين سطوره، اقتنع إن محد كامل كلنا فينا عيوب بس نسبية. عن قناعة أقول (ليس كل قريب جيد ولا كل بعيد سئ)

سيف فيصل الصابري

Kingsville, TX